أخبار عاجلة

انقطاع للكهرباء وانهيارات لمبانٍ.. الأمطار تغرق شوارع مكة المكرمة

أغرقت الأمطار التي تساقطت على مكة المكرمة، الإثنين 7 أكتوبر/تشرين الأول 2019، عدداً من شوارع المدينة المقدسة، خاصةً مع عودتها مرة أخرى بغزارة بعد هطولها 3 أيام متتالية، وانقطاعها يوماً ثم معاودتها الهطول.

وأظهرت مقاطع فيديو انتشرت على الشبكات الاجتماعية غرق سيارات بالكامل، وتضرر البنى التحتية، في عدد من أحياء مكة، ومنها: الشرائع، والبجيدي، والزيمة، والنوارية، والمشمس، وبئر الغنم، وسولة.

وقالت صحيفة «سبق» السعودية، إن الأمطار التي اختلطت بالبَرَد سببت انهيارات في مجرى السيل الواقع خلف مخطط 4 بالشرائع، ووصلت إلى الأسفلت، مؤكدةً أنها أصبحت تشكل خطراً على مرتادي الطريق.

ولفتت الصحيفة إلى أن الأمطار تسببت في انهيار مبانٍ، مشيرة إلى توثيقها 3 انهيارات كبيرة بالمدينة، تزداد في الانهيار بسبب انجراف التربة من أسفل الأسفلت.

في حين أكدت صحيفة «عكاظ» انقطاع الكهرباء عن أحياء اللحيانية ومركز عين شمس وقرى في محافظة الجموم التابعة لمكة، بالإضافة لوقوع عدة التماسات كهربائية.

وقد اتخذت الإدارة العامة للدفاع المدني بمكة تدابير احترازية، ونشرت فرق الإنقاذ ودوريات السلامة ومندوبي الطوارئ، والتي ساعدت في إنقاذ أشخاص احتجزوا بتجمعات المياه.

فيما انتقد رواد الشبكات الاجتماعية تكرار الأزمة سنوياً دون حلول جذرية من إمارة مكة، مطالبين بتحسين البنى التحتية، كما انتقد آخرون استخدام أهالي أحواش الأغنام مجرى السيل كمكب للنفايات ومرمى لجِيف الحيوانات النافقة.

من جهتها، أشارت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة إلى احتمالية هطول أمطار جديدة، مؤكدةً أن الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة تحدُّ من مدى الرؤية الأفقية على مناطق جازان، وعسير، والباحة، ومكة المكرمة والمدينة المنورة، كذلك على أجزاء من مناطق تبوك، والجوف، وحائل والحدود الشمالية.

وتسجل مدن مكة المكرمة، والمدينة المنورة، والرياض وبريدة، الثلاثاء 8 أكتوبر/تشرين الأول 2019، درجة حرارة 40 مئوية، وهي أعلى درجة حرارة وفق الصحف السعودية.

المصدر : عربي بوست