بعد اشكال عيناتا و مقتل الرائد في الجيش واصابة 4 بجراح : توقيفات وبلاغات بحق متورطين في بلدات جنوبية… وهذه التفاصيل

المصدر: ياصور

صدر عن “المديرية العامة لقوى الامن الداخلي” ـ شعبة العلاقات العامة البلاغ التالي:

متابعةً للإشكال الذي حصل بتاريخ 3-7-2020 بين أفراد من عائلتي (ش.) و (ج.) في بلدة عيناتا – قضاء بنت جبيل، لأسباب شخصية وعائلية، وتخلّله عملية إطلاق نار من أسلحة حربية، أدّت إلى مقتل الرائد المتقاعد في الجيش اللبناني (د. م.)، الذي كان يرافق وفداً من إحدى العائلتين لتقريب وجهات النظر بينهما.

من خلال الاستقصاءات والتحريات التي قامت بها فصيلة بنت جبيل في وحدة الدرك الإقليمي، تمكّنت -بالتنسيق مع مخابرات الجيش في تبنين وبنت جبيل- من توقيف شخصين لهما علاقة بالحادث، وهما:

ن. ن. (مواليد عام 1957، لبناني)
ع. ج. (مواليد عام 1970، لبناني)
بالتحقيق معهما، اعترف الأول بإطلاق النار، فيما أنكر الثاني ضلوعه في ذلك.

تزامناً، وبالتنسيق مع مفرزة صيدا القضائية في وحدة الشرطة القضائية، تمكّنت الفصيلة المذكورة أيضاً من تحديد مكان وجود سيّارتين مخبّأتين، كانتا قد تعرّضتا لإطلاق نار، وجرى ضبطهما.

بتاريخ 5-7-2020، توافرت معلومات للفصيلة المذكورة عن مكان تواري أحد المشتبه بهم المشاركين بالإشكال، فجرى توقيفه في بنت جبيل، ويدعى:

ب. ج. (مواليد عام 1983، لبناني)
كذلك جرى تعميم ثلاثة بلاغات بحث وتحرٍّ بحق عدد من الضالعين في الإشكال والمتوارين عن الأنظار، وهم كل من:

ع. ج. (مواليد عام 1981، لبناني)
إ. ش. (مواليد عام 1991، لبناني)
م. ش. (مواليد عام 1999، لبناني)
التحقيق جارٍ بإشراف القضاء المختصّ، والعمل مستمر لتوقيف جميع المتورطين.

كما صدر بيان باسم بلدية حجولا ومختار حجولا واهالي حجولا.

من لا يعرف من هو الرائد ديب ابو مرعي فليسمع وخاصة اهالي بلدة عيناتا وغير المتهورين والموتورين . الرائد ديب ابو مرعي من الرجال الرجال الذي عرفناه بمناقبيته الرائعة في خدمة لبنان وانسانيته اللامتناهية وحرصه الدائم على وحدة الصف وغيرته الشديدة على المصالحات التي لا تتم غالباً الا بوجوده وهو المؤمن الذي يخاف الله ويسعى الى فعل الخير دائما بكل اندفاع ومحبة .

الرائد ديب ابو مرعي كان مع والد الزوجة التي تعرضت للاهانة ليعمل على المصالحة وانهاء الخلاف فما كان من الموتورين الجهلة الذين لايخافون الله حتى اردوه قتيلا ً. من هنا نطالب القوى الامنية باخد اعلى التدابير لالقاء القبض على كل مطلقي النار دون استثناء وتسليمهم للقضاء كي ياخذوا القصاص الصارم والعادل . ونطالب العقلاء في بلدة عيناتا العمل على تسليم الجناة المجرمين درء للفتنة حفاظا على الوحدة والصف الواحد
ومن هنا ايضاً ليعلم من يهمه الامر
ان دمه لن يذهب هدرا ً

جاء في بيان صادر عن بلدية وأهالي عيناثا

إن بلدية وأهالي عيناثا، وفي سابقة لم تشهدها البلدة ولا البلدات المحيطة، فوجئوا بإطلاق نار عشوائي في ساحة البلدة مساء أمس الجمعة، تبين لاحقًا أنه ناجم عن إشكال عائلي أدى إلى توتر وإطلاق نار، كان بنتيجته سقوط الضحية المرحوم الرائد المتقاعد ذيب أبو مرعي، الذي حضر مع الأشخاص القادمين من خارج البلدة.

إن بلدية وأهالي عيناثا يعتبرون أن ما جرى عمل مُستنكر بأشد العبارات، ولا تستحق مثل هذه الخلافات العائلية القيام بهذه الممارسات المرفوضة، حيث كان يمكن – كما جرت العادة في مرات سابقة – أن يقوم أهل الحل والعقد بالعمل على حل الخلاف العائلي لو كان قد تم التواصل معهم.

لقد عملت البلدية وأهلها منذ وقوع الحادث إلى تدارك الانعكاسات السلبية، والتواصل مع القوى الأمنية للقيام بواجباتها، وتسليم كل من له علاقة بالإشكال من أهالي البلدة. وفي هذا الإطار، نضع كل ما جرى في عهدة القضاء والأجهزة الأمنية لإجراء التحقيقات المطلوبة، تبيانًا للحقيقة، ومحاسبة كل من تسبب بما حصل، وليأخذ القانون مجراه.

إن بلدية وأهالي عيناثا يتوجهون بأحر التعازي إلى عائلة المرحوم أبو مرعي، وإلى أهلنا في بلدة حجولا، ويعتبرون المرحوم فقيدهم، ويتمنون على الجميع التحلي بروح المسؤولية والحكمة، وتغليب لغة العقل، وترك الأمور لمتابعتها من قبل الأجهزة الأمنية والقضاء المختص.