خبيرٌ مالي يكشف سيناريو سعر الدولار في لبنان..و إجراءات جديدة تطالُ الصرّافات الآلية

المصدر: ch23

حذر الخبير الاقتصادي باتريك مارديني من تداعيات أزمة لبنان مع دول الخليج على الواقع الاقتصادي اللبناني، مشيراً إلى أنّ “القطاعات الانتاجية التي كانت تشكل حتى اليوم مدخلاً للفريش دولار ستتضرر، عدا عن إغلاق مؤسسات سعودية في لبنان”.

وفي حديث عبر إذاعة “صوت كل لبنان 93.3″، توقع مارديني مزيداً من الضغط خصوصاً على سعر صرف الدولار وإرتفاع نسبة البطالة والركود الاقتصادي.

ومع هذا، فقد شدد مارديني على ضرورة الاتجاه نحو نظام مالي جديد يقوم على أساس “مجلس النقد”، باعتبار أن هذا المجلس المتمثل بإجراءات صارمة، يمكنه ضبط سعر الدولار وإعادة إنعاش الليرة.

من ناحية أخرى، يعمد الكثير من المصارف في الآونة الأخيرة إلى إغلاق بوابات حديدية على الصرّافات الآلية في الكثير من المناطق.

ولوحظ أن هذا الإجراء يحصل في فروعٍ رئيسيّة تقعُ الصرافات الآلية فيها ضمن مدخل المصرف، في حين أن إغلاق تلك الصرافات يتمّ اعتباراً من ساعات بعد الظهر.

ويضطرّ المواطنون إلى اللجوء إلى صرافات آلية في مناطق بعيدة عن نطاق سكنهم من أجل سحب رواتبهم أو الحصول على مبالغ مالية من المصرف عبر الصرافات الآلية.

ويثيرُ هذا الأمر امتعاض الكثيرين، إذ أنّ مصاريف البنزين باتت مرتفعة للانتقال إلى فروع أخرى تتوفر فيها صرافات آلية، علماً أن إجراءات المصارف الأخيرة قد تكون لدواعٍ أمنيّة وبناء لمخاوف من عمليات سرقة.